معنى أسماء الأنبياء والرسل
"آدم )) "اولالخلق))تقسيم الإسم: آد- ئَمومعناه (الأرض) وبالعبرية والعربية هوإسم عام للذكور، وهو أبو البشر.
((إبراهيم))تقسيم الإسم: آب – راهامومعناه (أب رحيم) وكان إسمه من قبل (آبرام) أي (أب الأمم) ولإنه أوَّاهكثير الجزع سمَّاه الله (إبراهيم) وهو أبوالأنبياء.
((إسرائيل))تقسيم الإسم: إسرا – ئيلو (ئيل) تعني الله و إسرا تعني (مكافح – مجاهد – مصارع – مقاتل – محافظ) والأصوب هو(مجاهد الله) أي أنه الذي يجاهد لأجل الله وإسمه العبري هو (ياعقوبي) أو (يعقوب) ومعناه (يَعقُب) أو (يَخْلُف) أي يحِّل محَّل.
((إسحق))تقسيم الإسم: شا- حَّكوهو إسم عبراني من جزء واحد وينُطقبالعبرية ( شاحاك ) ويعني ( ضحَّاك) أو(ضاحك) وسمّي كذلك لإن سارة أمه لما بشّرتهاالملائكة بأنها ستلد فصكَّت وجهها وضحكت لإنها إستغربت الموقف , فلما جاءها الولدتذكرت الموقفوقالت: هو ولدي جائتني بشارته وأنا أضحك فأسميته ضاحك أي (إسحق)وهو الأخ الغير شقيق للنبي إسمعيل عليهماالسلام.
((إسماعيل))تقسيم الإسم: يشيمع – ئيلوهويعني (يَسْمَع الله) وسمِّي بإسمعيل لإن هاجر عليها السلام لما طافت بين الصفاوالمروة طلباً لماء يسد ظمأ ابنها لم تجد ماء في أول ست أشواط؛ وفي الشوط السابعإستجاب الله لها دعائها فقالت (يَسْمَع الله دُعائي) فمبالغةً لشكرها ربها سمَّتإبنها (يَسْمَع الله) لتتذكر كيف سمع الله صراخها وهي تدعوه؛ وإسم إسمعيل قريب جداًمن إسم (شمويل) كما سيأتي لاحقاً إذ أن الإختلاف بين الإسمين في تصريف فِعل (شَمَع) أي (سمع) بالعبري.
((يوسف))تقسيم الإسم: يوه – سفويعني ( يهوه يزيد ) ويهوه هو إسم من أسماء الله عنداليهود وبالتالي يكون معناه( الله يزيد ) أي أن الله يزيد كل خير من عنده؛ وهوليوسف ابن إسرائيل (يعقوب) من زوجته راحيل أو (ريتشل) وهو الذي سمّاه نبينا الكريمابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم, يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلامأجمعين, ولكل مسمّى من إسمه نصيب فلقد زاد الله جمال يوسف حتى قال نبينا(ص) أنهأعطي شطر الجمال.
((أيوب))تقسيم الإسم: يو-هوبومعناه ( مستقيم ) أي الرجل المستقيم الذي يطيع الله تعالى على الدوام؛وهو لأيوب بن موص بن رازح بن العيص بن إسحق بن إبراهيم وتجلَّت معنى الإستقامة التيهي من إسمه في صبر أيوب على البلاء الذي إبتلاه اللهبه.
((موسى))تقسيم الإسم: موه – زيزويُنطقبالعبرية (موشيه) ومعناه (مُنقِذ) وبعد التدقيق والتمحيص في أصل اللغة العبريةالقديمة وجدت أن (مُنقِذ) أقرب إلى(مخلِّص)
((داوود))تقسيم الإسم: داي – فودويُنطق (دافييد) أيضا ً ويعني ( المحبوب) وسمُّي بالمحبوب للروايةالثابتة عن أن آدم رأى من ذريته شاب أشقر الشعر وأزرق العين فقال: يا رب من هذا؟فقال الله: هذا ولد من ذريتك, فقال آدم: وكم يعيش؟ فقال الرب: يعيش ستِّينعاماً,فقال آدم :أي ربِّ أنسئ له من عمري أربعين عاماً ففعل الله تعالى,فعاش نبي اللهداود مائةعام تامة لإن آدم أحبَّه عن غيره فسُمِّيمحبوباً.
((سليمان))تقسيم الإسم: شال – موهمعناه (رَجل سلام) و (شال) إختصار (شالوم) أي سلام وينطق أيضاً (سولومون) وقيل أن سمكة (السلامون) سميت على إسم الملك سليمان لإنها "مسالمة" منبين باقي الأسماك.
((عيسى))تقسيم الإسم: ياه - شوعويعني (الله يُخلِّص) وعِند النصارى هو(يسوع) وكان لسان المسيح آرامياًوكان إسمه بالآرامية القديمة (ياشوا), ولما دخلت النصرانية اليونان سمُّوه(إيسوس)ولما دخلت بلاد العرب صار (عِيسَى).
((محمد)) صلى الله عليه وآله وسلممن صفة الحمد وهو الذي يحمد ثم يحمد ثميحمد ، فلا يحمد مرة واحدة فقط من عظمة أفعاله ، إنما يحمد كثيرا فصارمحمدا.وأيضا (( أحمد)) هو أحمد الحامدين على الإطلاق فلا أحد يحمدالله مثلهوهوآخرالأنبياء والمرسلين والمرسل للثقلين وأفضل البشروشفيع الأمة يومالمحشروهو خير من وطأت قدماه الأرض، والكلام والشرح يطول في النبي المصطفى ...